عن الذكاء الاجتماعي
في
8:37 ص
الجميع يعلم ان فيسبوك تقوم بجمع المعلومات الدقيقة عنا بكل لحظة تمر, في الواقع ليس فقط فيس بوك.. ايضا جوجل , ابل , ميكروسوفت , شركات بطاقات الاعتماد , كاميرات الشبكة الموجودة في كل مكان , من وجهة نظري اعتبر ان العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وبين التسويق عبر الشبكة تمر من امام اعين المستخدمين لها.
ربما بسبب اننا تعودنا, وربما لاننا جاهلين, الاضافة الجديدة Open Graph التي اطلقتها فيس بوك قبل بضعة اشهر, لم تسبب حقيقة صيحة كبيرة فيما يتعلق بالخصوصية. الـ Open Graph هي خدمة الغرض منها مساعدة المطورين الكشف عن خصوصياتنا بطريقة افضل.
اضافة محتويات عن طريق الزر "like" (اعجبني) من مواقع خارجية, نشر معلومات في جدارنا (wall) عن نتيجة لعبة قد لعبناها (بصيغة: محمد حصل على 8342 نقطة في لعبة ما, هل تستطيع اجتيازه؟), واخيرا امكانية الـ Ticker التي تتيح لكل تطبيق او موقع خارجي الاعلان عن حدث ما قمنا به عبرها (على سبيل المثال: "ايمن استمع لهذه الاغنية", "ايمن قام بتحضير هذه الكعكة"). نستخلص ان هذه الواجهة الجديدة تمكننا من مشاركة جميع خطواتنا بشكل دقيق عبر الشبكة, تواصل اجتماعي اليس كذلك؟
ماذا يعرفون عنا؟
نستمع لاغنية معينة عن طريق موقع Spotify, قائمة كل الاصدقاء تستقبل اشارة بذلك في صفحاتهم. قائمة الاغاني التي استمعنا اليها, معلن عنها في صفحتنا الشخصية, مما يوفر لجميع الاصدقاء التعرف على نوعية الاغاني الجميلة التي نحب سماعها. ايضا بامكاننا تتبع ما يحب الغير من الاصدقاء من سماع موسيقى ونتعرف على اغاني جديدة بالنسبة لنا. هذا ينطبق ايضا على كثير من المجالات الموجودة عبر الشبكة مثل الافلام , الطبخ , البرامج , المواقع التي نزورها وهكذا.
الاسم الذي يطلق على هذا الذكاء هو "الذكاء الاجتماعي" Social Intelligence , شركة فيس بوك تجنى اغلب ارباحها بفضل هذا المفهوم والميزات, في النهاية علينا معرفة ما يجب مشاركته من خصوصيات عبر الفيس بوك ولمن تظهر هذه الخصوصيات.
