تصميم الشعارات: خصائص وميزات
في
9:06 ص
ما هي ضرورة الشعار؟ ما هو الشعار؟ وما هي خصائص وميزات الشعار الناجح؟
منذ بداية البشرية والانسان يستخدم العلامات والاشارات ليتبادل افكاره ومشاعره مع غيره من البشر, ومن تلك العلامات نمت الأحرف التي نقرأها في لغتنا المكتوبة, الناس بحاجة الى ميزات وصور تساعدهم في تشخيص هويتهم وعملهم, ففي عصرنا المتطور الحديث, تتمثل هذه الاشارات والعلامات باللوجوهات "الشعارات".
ماركات وسلع كثيرة تجارية تعرض علينا يوميا: شركة, موقع الكتروني او منتج معين. وفي اللحظة التي نرى فيها الشعار تبدأ احداث فيلم داخلي تدور في ذهوننا, فيلم مع صور وشخصيات, أسلوب خاص, أحلام أو ذكريات. فحرف M التابع لشركة ماكدونالز يجعلنا نشعر بالجوع, ويعدنا باللحم والسلطة وبطاطا الشيبس!
ما هو الشعار "logo" ؟
هو عبارة عن صورة أو رمز أو عنصر جرافيكي يمثل شركة أو مؤسسة, منتج أو خدمة, فالشعار هو الأساس للدلالة عليها, هو الذي يوصل الفكرة سريعا ويعرّف المنتج. فلذلك يجب ان يكون تصميم الشعار فريداً من نوعه, وحيداً لا نظير له, عملي ومختصر.
الأشكال, الألوان, الخطوط والصور الجرافيكية المستخدمة في الشعارات تختلف من تصميم لآخر, فمثلا شركتين من نفس الفئة تجد شعاراتها مختلفة تماماً بحيث لا تفقد كل واحدة منها انتمائها لهذه الفئة.
بشكل عام هناك خمسة اصناف اساسية لـتصميم الشعارات:
1. نص فقط (مثل شعار كوكاكولا)
2. صورة جرافيكية فقط (شركة ابل "التفاحة")
3. صورة (شكل) ونص (مثل شركة اديداس)
4. اختصار اسم الشركة الكامل فقط مثل IBM
5. اختصار اسم الشركة مع شكل او صورة
خصائص وميزات الشعار الناجح:
اليكم هذه الأساسيات والاعدادات اللازمة لتصميم شعار جيد, وكلها من اقوال مصممين مختصين في هذا المجال من جميع انحاء العالم:
الشعار يجب ان يدل على نفسه بشكل مقنع لمن يراه, بمزاج وأسلوب يناسب سلعته او صاحبه (شركة, منتوج, خدمة), نادر يوصل الفكرة بشكل جلي وتام. Adrian Clifford, Rinzen, Australia
شعار جيد هو الذي يعبر عن قوة العلامة التجارية التي يحمل اسمها, يسبب تجاوبا ملحوظا من الناس, فنسبة نجاح اي شعار تقاس فقط بتجاوب ورد فعل الناس. Ross Imms, A Side Studio, UK
أرى ان احد مسببات الشعار الناجح - التعبير بالشكل الصحيح وايصال الفكرة واستخدام عوامل قليلة في التصميم (بمعنى ان يكون التصميم واضحا وبسيطا), فهذا يساعد على ان يكون الشعار مفهوما أكثر, ويجعله اسهل ليميزه الناس عن غيره. الأصالة ايضا مهمة, فالشعار الجيد هو الذي يعبر
بطريقة ناجحة عن اهداف وخدمات الشركة التي يمثلها. Ben Cave, Ranch, UK
الشعار الناجح هو الذي يترك أثرا ويعطي تلميحا عن الخدمات التي تقدمها شركة معينة, حتى قبل التعامل معها. الشعار الناجح هو كمقابلة مع شخصية مهمة! انا احب الشعارات التي تحكي روايات. Emmi Salonen, Emmi, UK
انا اريد ان يكون الشعار شيئا مفهوما في أقل من ثانية! Andy Mueller, Ohio Girl, USA

منذ بداية البشرية والانسان يستخدم العلامات والاشارات ليتبادل افكاره ومشاعره مع غيره من البشر, ومن تلك العلامات نمت الأحرف التي نقرأها في لغتنا المكتوبة, الناس بحاجة الى ميزات وصور تساعدهم في تشخيص هويتهم وعملهم, ففي عصرنا المتطور الحديث, تتمثل هذه الاشارات والعلامات باللوجوهات "الشعارات".
ماركات وسلع كثيرة تجارية تعرض علينا يوميا: شركة, موقع الكتروني او منتج معين. وفي اللحظة التي نرى فيها الشعار تبدأ احداث فيلم داخلي تدور في ذهوننا, فيلم مع صور وشخصيات, أسلوب خاص, أحلام أو ذكريات. فحرف M التابع لشركة ماكدونالز يجعلنا نشعر بالجوع, ويعدنا باللحم والسلطة وبطاطا الشيبس!
ما هو الشعار "logo" ؟
هو عبارة عن صورة أو رمز أو عنصر جرافيكي يمثل شركة أو مؤسسة, منتج أو خدمة, فالشعار هو الأساس للدلالة عليها, هو الذي يوصل الفكرة سريعا ويعرّف المنتج. فلذلك يجب ان يكون تصميم الشعار فريداً من نوعه, وحيداً لا نظير له, عملي ومختصر.
الأشكال, الألوان, الخطوط والصور الجرافيكية المستخدمة في الشعارات تختلف من تصميم لآخر, فمثلا شركتين من نفس الفئة تجد شعاراتها مختلفة تماماً بحيث لا تفقد كل واحدة منها انتمائها لهذه الفئة.
بشكل عام هناك خمسة اصناف اساسية لـتصميم الشعارات:
1. نص فقط (مثل شعار كوكاكولا)
2. صورة جرافيكية فقط (شركة ابل "التفاحة")
3. صورة (شكل) ونص (مثل شركة اديداس)
4. اختصار اسم الشركة الكامل فقط مثل IBM
5. اختصار اسم الشركة مع شكل او صورة
خصائص وميزات الشعار الناجح:
اليكم هذه الأساسيات والاعدادات اللازمة لتصميم شعار جيد, وكلها من اقوال مصممين مختصين في هذا المجال من جميع انحاء العالم:
الشعار يجب ان يدل على نفسه بشكل مقنع لمن يراه, بمزاج وأسلوب يناسب سلعته او صاحبه (شركة, منتوج, خدمة), نادر يوصل الفكرة بشكل جلي وتام. Adrian Clifford, Rinzen, Australia
شعار جيد هو الذي يعبر عن قوة العلامة التجارية التي يحمل اسمها, يسبب تجاوبا ملحوظا من الناس, فنسبة نجاح اي شعار تقاس فقط بتجاوب ورد فعل الناس. Ross Imms, A Side Studio, UK
أرى ان احد مسببات الشعار الناجح - التعبير بالشكل الصحيح وايصال الفكرة واستخدام عوامل قليلة في التصميم (بمعنى ان يكون التصميم واضحا وبسيطا), فهذا يساعد على ان يكون الشعار مفهوما أكثر, ويجعله اسهل ليميزه الناس عن غيره. الأصالة ايضا مهمة, فالشعار الجيد هو الذي يعبر
بطريقة ناجحة عن اهداف وخدمات الشركة التي يمثلها. Ben Cave, Ranch, UK
الشعار الناجح هو الذي يترك أثرا ويعطي تلميحا عن الخدمات التي تقدمها شركة معينة, حتى قبل التعامل معها. الشعار الناجح هو كمقابلة مع شخصية مهمة! انا احب الشعارات التي تحكي روايات. Emmi Salonen, Emmi, UK
انا اريد ان يكون الشعار شيئا مفهوما في أقل من ثانية! Andy Mueller, Ohio Girl, USA